صوت ألعمال في إسرائيل
menu
يوم الأربعاء 24 حزيران 2026
histadrut
Created by rgb media Powered by Salamandra
ألأخبار

دليل إرشاد / العمل وكسب الرزق بكرامة: حقوق أبناء الشبيبة في الصيف

ابتداء من الحد الأدنى للأجور حسب الجيل، مرورًا بأجر التدريب والتعلم وصولًا إلى ساعات العمل الإضافية وفترات الاستراحة : إجابات على أسئلة أبناء الشبيبة وأولياء أمورهم حول سوق العمل خلال العطلة الصيفية الكبيرة

מלצרית בתל אביב. למצולמת אין קשר לידיעה (אילוסטרציה: משה שי/פלאש90)
نادلة في تل أبيب. لا توجد لمن تظهر في الصورة أي علاقة بالخبر (صورة للتوضيح : موشيه شاي / فلاش 90)
بقلم ميخال مرنتس

نشرت وزارة العمل بمناسبة العطلة الصيفية تذكيرًا حول حقوق أبناء الشبيبة الذين يعمل الكثير منهم خلال فصل الصيف، من أجل منع استغلال أبناء الشبيبة في العمل.

توجد هناك وسيلة أخرى هي تطبيق عفوداه + (عمل +) التابع للنقابة المهنية، الذي يوجد فيه، إلى جانب تفاصيل الحقوق ، دالة (وظيفة) من أجل تسجيل ساعات العمل وآلة حاسبة من أجل احتساب الأجر. يمكن العثور على هذا التطبيق في متاجر التطبيقات.

متى من الممكن البدء في العمل؟
خلال العطلة الصيفية يُسمح للطلاب الذين يبلغون من العمر بين 14 عامًا حتى 16 عامًا بالعمل فقط في العطلة الصيفية ، أما ابتداءً من جيل 16 عامًا فيُسمح لهم بالعمل أيضًا خلال العام الدراسي بعد انتهاء ساعات المدرسة. يُسمح للطلاب في المدارس المهنية الموجودين تحت قانون المرافقة التعليمية المهنية بالعمل ابتداءً من جيل 15 عامًا حتى خلال السنة الدراسية.

ما هو الأجر الذي يستحق الفتى الذي يعمل أن يحصل عليه؟
الحد الأدنى للأجور الذي تم رفعه في شهر نيسان / أبريل هو الحد الأدنى للأجور الذي يستحق كل عامل في إسرائيل أن يحصل عليه، أما بالنسبة لأبناء الشبيبة فيوجد هناك تسعيرة أجور خاصة بهم. يمكن لصاحب العمل أن يدفع أكثر من ذلك، إلا أنه لا يجوز له أن يدفع أقل من هذا المبلغ لأبناء الشبيبة. في ما يلي أدناه جدول الأجور، بلطف من النقابة المهنية :

الحد الأدنى للأجور لأبناء الشبيبة
بالشيقل للساعة
الجيل من الساعة الأولى حتى الساعة الثامنة الساعة التاسعة والساعة العاشرة من الساعة الـ – 11 فما فوق أو في يوم السبت
حتى جيل 16 عامًا 26.07 32.59 39.11
16 عامًا – 17 عامًا 27.94 34.92 41.90
17 عامًا – 18 عامًا 30.92 38.64 46.34

 

يسري الدفع على فترة التدريب والتعلم، ويُحظر تمامًا فرض غرامات مالية على الأضرار التي تحدث خلال العمل، مثل كسر طبق. يمكن أن يعتمد أجر العمال على الإكراميات فقط إذا كان يصل إلى الحد الأدنى للأجور، وإذا لم يكن كذلك – يجب على صاحب العمل أن يكمل الأجر. وفقًا للقانون، فإن يوم السبت هو يوم راحة الذي لا يُلزم العمال بالعمل فيه. إذا اختار الفتى أن يعمل العمل في يوم السبت أو في الساعة الـ – 11 من عمله، فسوف يكون الأجر 150 % أكثر من الأجر بالساعة.

مكون إضافي في الأجر هو استعادة مقابل نفقات السفر : الذهاب من مكان العمل والعودة إلى بيت العامل. من واجبات صاحب العمل أن يدفع استعادة مقابل النفقات حتى مبلغ 22.60 شيقل عن كل يوم عمل، أي أنه إذا تجاوز المبلغ هذا الحد، فإن الفتى لن يحصل على الفرق، أما إذا كان أقل من هذا المبلغ فإن الفتى سوف يحصل على الاستعادة الدقيقة التي يستحق أن يحصل عليها.

كم ساعة يُسمح للفتى أن يعمل؟

الذين يبلغون من العمر 14 عامًا فما فوق يمكنهم أن يعملوا لمدة ثماني ساعات في اليوم بين الساعات 08:00 صباحًا – 20:00 مساء والذين يبلغون من العمر 16 عامًا فما فوق يمكنهم أن يعملوا حتى تسع ساعات في اليوم من دون تحديد في الساعات نفسها. القصد هو العمل خمسة أيام في الأسبوع حتى 40 ساعة في الأسبوع. في مكان العمل الذي يعمل ستة أيام في الأسبوع يُسمح بالعمل لمدة ثماني ساعات عمل في اليوم و – 40 ساعة عمل في الأسبوع بين الساعات 06:00 صباحًا – 24:00 منتصف الليل، بشرط أن يهتم صاحب العمل بأن يوفر سفرة إلى بيت الفتى. في يوم عمل مكون من ست ساعات يجب على صاحب العمل أن يعطي العمال 45 دقيقة استراحة، نصف ساعة منها بشكل متتابع.

ما هي الوثائق المطلوبة للعمل؟ ما هي الوثائق المطلوبة من صاحب العمل؟

في غضون سبعة أيام من بدء العمل يجب على صاحب العمل أن يعطي العامل وثيقة التي تسمى ‘إشعار للعامل‘. في الوثيقة يجب أن نظهر هوية صاحب العمل وهوية العامل، تاريخ بدء العمل، مدة فترة العمل، أساسات وظيفة العامل، اسم ومنصب المسؤول المباشر عن العامل، قيمة أجر العامل حسب الساعة، طول يوم العمل وأسبوع العمل، وكذلك تفاصيل إضافية التي يمكن أن تساعد العامل في معرفة أفضل لما هو متوقع منه خلال فترة عمله. الوثيقة المطلوبة من الفتى المعني بالعمل هي مصادقة طبية من طبيب.

وقال روبي شيمش، مدير عام وزارة العمل : "أنا أتوجه أصحاب العمل وأطلب منهم، أن يعاملوا أبناء الشبيبة مثل العمال البالغين وأن يحترموا الحقوق التي يستحقون أن يحصلوا عليها، وأن يعملوا من أجل أن تكون تجربة تشغيلهم إيجابية ومعززة، لأن هذا هو جيل مستقبلنا. إن تشغيل أبناء الشبيبة يدعمهم بشكل شخصي ويدعم المرافق الاقتصادية العامة بأكملها. هذا العام، كما في كل عام، في العطلة الصيفية نحن نضع تركيزًا على تطبيق القانون في ما يتعلق بتشغيل أبناء الشبيبة، أرجو أن تحرصوا على التشغيل بموجب قوانين العمل".

في موقع النقابة المهنية على شبكة الانترنت يمكن العثور على إجابة عن أي أسئلة إضافية.

اشترك في النشرة الإخبارية الشهرية
من خلال التسجيل، أقرّ بقبول شروط استخدام الموقع